«الخارجية»: مصر أول دولة قطعت علاقتها مع إيران منذ 27 عاما

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 5 يناير 2016 - 1:03 مساءً
«الخارجية»: مصر أول دولة قطعت علاقتها مع إيران منذ 27 عاما

قال السفير أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مصر أول دولة قطعت علاقتها مع إيران منذ 27 عاما، مؤكدا ضرورة وضع حد للتدخلات الإيرانية في شئون الدول العربية.

وأضاف «أبوزيد» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم» الذي يعرض على شاشة «الحياة»، الاثنين، أن وزير الخارجية المصري سامح شكري، يجري مشاورات مع نظيره السعودي عادل الجبير، فيما يخص الأزمة السعودية الإيرانية.

وأوضح أن السعودية دعت لاجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب ومصر أول من دعمت هذا الاجتماع، متابعا: «أعلنا إدانتنا ورفضا لأي اعتداء على المقار الدبلوماسية للسعودية في إيران، وهو يخالف كافة الأعراف الدولية».

وتابع: «رفضنا لأي تدخل في الشأن الداخلي للمملكة، ونؤكد أن مصر والسعودية هما ركيزتان للعمل العربي المشترك، ومصر تعمل على صون الأمن القومي العربي والخليجي».

واستطرد: «عوامل عدم الاستقرار في المنطقة يقلق مصر، وطرحنا العديد من المبادرات لإزالة التوتر، وهناك اتصالات مستمرة مع الجانب السعودية لمتابعة الأزمة».

تجدر الإشارة إلى أن كلا من السعودية والسودان قد أعلنتا قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وذلك احتجاجا على تدخلها في الشأن السعودي احتجاجا على إعدام شيخ شيعي يدعى نمر النمر، فيما أقدم محتجون إيرانيون على حرق السفارة السعودية في طهران، وقنصليتها في مشهد، بينما أعلنت دولة الإمارات تخفيض التمثيل الدبلوماسي في طهران على خلفية الأزمة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مؤسسة وجريدة سفراء الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.