توقعات بارتفاع قيمة الجنية بحلول 2018

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 2:57 مساءً
توقعات بارتفاع قيمة الجنية بحلول 2018

على شاكر

قال بنك بي إن بي باريبا، إن هناك إجماعاً على ارتفاع قيمة الجنيه المصري في 2018، مع نزوله تدريجياً على المدى المتوسط كضرورة للحفاظ على قدرته التنافسية للمنتجات المصرية خارجياً. واوضح البنك في تقرير حديث، أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أقرته الحكومة المصرية، وضعته على الطريق الصحيح، وتحرير سعر الصرف نجاح يحسب للبنك المركزي. وتابع البنك: “إلا أنه ما زال هناك تحديات تواجه الآفاق الاقتصادية لمصر متوسطة الأجل”. وأشار البنك إلى التحسن السريع في ميزان المدفوعات لمصر، وسدادها لمستحقات متراكمة مكن الديون، إلى جانب نمو تداول الدولار عبر “الإنتربنك”. وقرر البنك المركزي المصري، في 3 نوفمبر 2016، تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وفقاً لآليات العرض والطلب، كما تقرر زيادة أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة.

وتنفذ مصر برنامج إصلاح اقتصادي بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، يتضمن تحرير العملة، وخفض الدعم تدريجياً، وحصلت على 4 مليار دولار، من إجمالي 12 مليار دولار. وتراجع عجز الميزان التجاري لمصر خلال العام المالي 2016-2017 بنسبة 8.4% إلى 35.4 مليار دولار، مقابل 38.7 مليار دولار في العام المالي السابق له. وارتفع صافي الاحتياطات الدولية في مصر بنهاية سبتمبر الماضي، بواقع 391 مليون دولار ليبلغ 36.535 مليار دولار، مقابل 36.143 مليار دولار في أغسطس السابق له.

المصدر: وكالات.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مؤسسة وجريدة سفراء الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.