الدكتورة عزة الجندى لسفراء:” غياب الثقافة الغذائية سبب المشاكل الصحية، ويجب نشر ثقافة الوعى الصحى”

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 13 مايو 2017 - 3:43 مساءً
الدكتورة عزة الجندى لسفراء:” غياب الثقافة الغذائية سبب المشاكل الصحية، ويجب نشر ثقافة الوعى الصحى”

الدكتورة عزة الجندى إستشارى التغذية العلاجية لـسفراء :”غياب الثقافة الغذائية سبب المشاكل الصحية، ويجب حساب كميات الأكل لتفادى المخاطر”

 الجندى:”عمليات التصنيع الغذائى المبالغ فيها أفسدت الغذاء قيمته الغذائية”

صفاء حسين – ندا غريب

الصحة الجيّدة لا تأتي إلّا بالتزام الفرد بأسلوب تغذية جيّد، فالتغذية السليمة والصحيحة هي أنجح وسيلة للقضاء على الأمراض والوقاية منها ، خاصة بعد تزايد الأمراضبسبب غياب الوعى الصحى، وبما أن موضوعات الصحة والمرض والوقاية منها، قد شغلت الكثير من الباحثين والأسر أصبح لازماً على جميع الأفراد الإلمام بمخاطر الأغذية الصناعية والملوثة والعودة إلى الاغذية الطبيعية، خاصة بعد البركان الذى أصاب الأبناء الذين يركضون وراء الوجبات السريعة والشيبسيات، التعود على الأغذية الجينية، استخدام الأدوات البلاستيكية والمواد الكيمياوية التي تدس السم فى العسل  في غذائنا، كلها قد باتت  اليوم تهدد المجتمع بالخطر .

جريدة سفراء تقترتب من جميع أفراد الأسرة ليعلم الجميع ماهية الغذاء الصحيح  مع الدكتورة عزة الجندى إستشارى التغذية العلاجية والسمنة والنحافة ..

*ماالمقصود بالثقافة الغذائية؟

ـــ هى الوعى بكل أساليب استغلال الغذاء بما يفيد الجسم ويكسبه المكونات التى يحتاجهاوتعود عليه بالنفع، والوعى أيضاً بما يضر الجسم ويعودعليه سلباً فيتجنبه ويستبدله بالغذاء الصحى ،وإتباع السلوك والعادات الصحية السليمة فى الحافظ على الجسم.

*ما السبب وراء غياب الثقافة الغذائية ؟

ــ قلة الوعى والإنسياق وراء الأفكار المغلوطة وخاصة بين الشباب والمفهوم الخاطئ بأن” الشاب الكلاس” هو من يذهب إلى مطاعم الفاست فود ويتناول وجباتها  وعدم إستشارة المتخصصين وحب التجربة لكل ماهو جديد دون النظر إلى ماهيته .

*ما المقصود بالقيم الغذائية؟

ــ هى كل مايساعد الجسم فى البناء ،وتوجد العديد من الوجبات تحتوى على سعيرات حرارية عالية ولكن لاتفيد الجسم وتسمى” بالسعيرات الفارغة ” لذلك يجب أن نحقق التوازن فى الوجبات المتناولة ،الإكل البدائى البسيط المكون من خضار ولحوم وألبان والتعامل معها بأبسط الطرق هو الذي حقق ذلك التوازن دون إدخالة عمليات التصنيع المبالغ فيها الذى أفسد الغذاء قيمته .

* ماسبب إقبال الناس على وجبات الفاست فود وبعدهم عن الوجبات المنزلية؟

ــ زيادة الدهون فى الأكل تكسبه طعم ومذاق لكنها تبطل فائدته لاحتوائها على النشويات منزوعة القشرة مثل البتزاهات والكريبات والتفنن فى الألوان التى تجذب الصغار والكبار إليها كالبرجر سريع التحضير .ونظراً لضيق الوقت فأن الكل يستسهل ولكن يجب على الجميع عدم تناول أى شئ قبل أن يسأل نفسه هل يضيف شئ لجسمى نعم أم لا إذا كان السؤال بلا،  فلاحاجة لنا به فالفم مثل ماكينة الكاشير.

*ماهى أضرار الوجبات السريعة “fast food؟

ـــ تحتوى الوجبات على أنواع  مضرة كالدهون المهدرجة والزيوت المتحولة “زيت النخيل” التى تعتبر أسواء الزيوتوالأكثر إستخداماً لرخص ثمنها  ،فهو البداية يكون دهون مشبعة ثم تتحول بفعل العوامل إلى زيوت متحولة ، وتسبب تصلب الشرايين وزيادة نسبة الكوليسترول وإرتفاع معدل سمنة البطن  التى تعد من أخطرا أنواع السمنة التى تؤثر على الصحة العامة للجسم ويوجد مطاعم عالمية تم إغلاقها لإستخدامها هذا الزيت فى منتجاتها .فالجمعية الأمريكية للسمنة والسكر منعت وجود هذه  النوعيات لكن الشرق الأوسط بدأيستورده مؤخراً.وعدم الإعداد الجيد الذى يسبب إلتهاب المعدة وإرتجاع المرئ المزمن وطرق التحضير التى يشوبها الكثير من حيث الطهى وطرق الحفظ ، وعلب البلاستيك التى تحتوى على مادة BBA free”” المسرطنة التى تتفاعل مع كل مايوجد بداخلها  . وعنصر الصوديوم يعتبر مادة حفظ لهذة الوجبات ويسمى بالملح الصينى بتكرره  يعد أحد مسبباتزيادة مرض السرطان فى مصر .

*ما البدائل الصحية للفاست فود ؟

ــ إذا أردت تناول هذة الوجبات  فأفضل المشويات من الفراخ والسمك والسنجارى مع السلطة الخضراء وتناول العصاير الفريش ويفضل عصير الليمون والبعد عن المقليات.

*ماخطورة تناول الشيبسهات والسناكس والبسكوتات المحشوة ؟

ــ كل هذة الأشياء تستخدم فيها الزيوت المهدرجة المسرطنة كما أن بعض البسكوتات تحتوى على مادة” الفركتوز” تتميز بنسبة تحلية مركزة وقليل الثمن فيكثر إستخدامه ويعد أحد مسببات السمنة والسكر وتصلب الشرايين وقد تم منعه فى الدول الأوربية .بالإضافة إلى التناول المتكرر للحلويات وأنصح بتناول الشيكولاتة فهى تحتوى على مواد مضادة للأكسدة وتمد الجسم بكميات عالية من الطاقة ولكن أرى أن الجميع تنازلها بالمضغ وهذا خطأ فهى تمص  حتى يستطيع الجسم أن يأخذ كفايته من الكمية وعلى العموم يجب عدم تناول الحلو على معدة فارغة .

*ماسبب إنتشار مرض الديدان لدى الأطفال ؟

ــ يرجع إلى عدم نظافة الأيدى والخضروات والفاكهة  وعن طريق إنتشار العدوى بين الأسرة الواحدة من إستخدام الحمام وملامسة أجزائه من شخص مصاب إلى آخر ،وعلى من يكتشف إصابته بالديدان الذهاب الطبيب وإشراك باقى الأسرة فى تناول الدواء.

*ماهى أكثر العصائر الفريش إفادة للجسم ؟

 عصير الليمون مفيد وضرورى للجسم فهويساعد الجسم على إمتصاص الحديد من الأغذية التي يتم تناولها خلال اليوم. كمايعمل على تحسين عملية الهضم، وذلك بسبب إحتوائه على عصارة مشابهة للمعدة، ويخلص الجسم من السموم الموجودة فيه ويحفزعمل الكبد، ويزيد من نشاطها وإفراز الإنزيمات بشكل مستمر .

*نصيحةا للأمهات لعمل نظام غذائى صحى لأطفالهن ؟

ـــ يجب على كل أم معرفة أن لكل وجبة بروتين خاص بهاوضرورة غناء وجبات الطفل بهوالعيش المصرى هو أجود وأفضل شئ للطفل ،يجب عمل lunch box”” يحتوى على خيارة وفاكهة وساندوتش. أما إذا كان الطفل يرفض  الأكل فنقلل له الكمية إلى الربع  وعلى الأم التفنن فى تشكيل الأطعمة التى  تجذب طفلها وحس الطفل على المشاركة فى صنع الطعام حتى يكون متشوق لأكله. ولا يجب أجبار الطفل على أكل طعام معين بل تقدمه له  بلطف ودون ضغط .

نصائح هامة

تنصح دكتورة عزة الجندى، بضرورة توعية الشباب والترويج لفكرة  مطاعم healthy food”” كبديل عن الفاست فود ، وضرورة شرب المياة والبعد عن السكريات والحلويات ، والأكثار من عصير الليمون .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مؤسسة وجريدة سفراء الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.